معالي رئيس الوزراء يشهد ختام فعاليات الموتو جي بي.. الإسباني مافريك بطل جائزة قطر الكبرى

alsharq
رياضة 29 مارس 2021 , 12:01ص
سليمان ملاح

شهد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ختام فعاليات جائزة قطر الكبرى «بروة»، أولى جولات بطولة العالم للدراجات النارية «الموتو جي بي»، والتي أقيمت مساء أمس تحت الأضواء الكاشفة على حلبة الوسيل الدولية. وتابع معالي رئيس الوزراء وزير الداخلية السباق الرئيسي لفئة الموتو جي بي، الذي شهد فوز الإسباني مافيريك فينياليس دراج فريق «ياماها» باللقب بعدما قطع مسافة السباق في زمن قدره 42.28.663 دقيقة، وبفارق 1.092 ثانية عن أقرب منافسيه الفرنسي يوهان زاركو دراج فريق «دوكاتي» صاحب المركز الثاني، فيما حل الإيطالي فرانشيسكو بانيايا دراج فريق «دوكاتي» الآخر في المركز الثالث بزمن قدره 42.29.792 دقيقة. وتقام الجولة الثانية من بطولة العالم للدراجات النارية للموتو جي بي في قطر أيضاً تحت مسمى جائزة الدوحة الكبرى، وذلك على حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة خلال الفترة من الثاني وحتى الرابع من أبريل المقبل.
وفي السباق الثاني توج الدراج البريطاني سام لويس بطلاً لفئة «الموتو 2»، وفاز لويس البالغ من العمر 30 عاماً، دراج فريق «إلف مارك في دي إس راسينغ» بلقب السباق الرئيسي بعدما قطع السباق البالغ 20 لفة ولمسافة 107.6 كم، في زمن قدره 40.03.123 دقيقة، متفوقاً بفارق 2.260 ثانية عن أقرب منافسيه الأسترالي ريمي جاردنر دراج فريق «رد بول كي تي ام أجو» صاحب المركز الثاني بزمن قدره 40.05.260 دقيقة.
وجاء الإيطالي فابيو دي جيانانتونيو دراج فريق «فيدرال أويل جريسيني» في المركز الثالث بزمن قدره 40.08.351 دقيقة.
وجاء السباق قوياً ومثيراً منذ البداية وحتى اللفة الأخيرة التي حسم فيها لويس اللقب محققاً الفوز لدراجة «كاليكس»، ومتفوقاً على سبعة من زملائه على نفس الدراجة التي سيطرت على المراكز الثمانية الأولى من السباق. وبانتهاء جائزة قطر الكبرى الجولة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية، تصدر لويس الذي بات أول بريطاني يحرز لقب السباق الافتتاحي لفئة «الموتو 2» منذ عام 1979، الترتيب العام برصيد 25 نقطة.

ماسيا بطلاً لفئة «الموتو 3»

توّج الدراج الإسباني جاومي ماسيا بطلاً لفئة «الموتو 3»، والتي شارك فيها 22 دراجاً من أبرز أبطال العالم. وجاء فوز ماسيا على متن دراجة «رد بول كي تي ام أجو» باللقب واحتلال المركز الأول بعدما قطع مسافة السباق المكون من 18 لفة ولمسافة 96.84 كلم في زمن قدره 38.29.620 دقيقة، وبفارق 0.042 ثانية عن أقرب منافسيه ومواطنه بيدرو أكوستا وزميله في فريق «رد بول كي تي ام أجو»، والذي احتل المركز الثاني بزمن قدره 38.29.662 دقيقة،
واحتل الروسي دارين بيندر دراج فريق «بتروناس سبرينت ريسينغ» المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 0.094 ثانية عن الصدارة بعد منافسه قوية مع ماسيا المتصدر وأكوستا الوصيف، وذلك بعدما سجل زمناً قدره 38.29.714 دقيقة.
وبانتهاء جائزة قطر الكبرى الجولة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية، تصدر الإسباني ماسيا الذي حقق رقماً قياسياً في حلبة لوسيل الدولية بزمن قدره 2.04.263 دقيقة خلال التجارب الشتوية، الترتيب العام لفئة «الموتو 3» برصيد 25 نقطة، فيما حل مواطنه أكوستا في المركز الثاني برصيد 20 نقطة، بينما جاء الروسي بيندر في المركز الثالث برصيد 16 نقطة، بينما جاء الإسباني جارسيا رابعاً برصيد 13 نقطة، وأكمل الأرجنتيني رودريجو قائمة المراكز الخمسة الأوائل برصيد 11 نقطة.

الياباني تايو بطلاً لكأس المواهب

توّج الدراج الياباني تايو فوروساتي بطلاً لكأس المواهب الآسيوية للدراجات النارية، وذلك بعد فوزه بالسباق الثاني البالغ طول مسافته (75.32) كلم، ويتكون من (14) لفة، مسجلاً زمناً وقدره (31:24.947) دقيقة، وحل في المركز الثاني الدراج الياباني كانتا هامادا مسجلاً زمناً وقدره (31:34.024) دقيقة، وجاء في المركز الثالث الماليزي حليم دانيش مسجلاً زمناً وقدره (31:34.043) دقيقة، وحل السائق القطري حمد السحوتي في المركز (17)، وسعد الحرقان في المركز (19)، ولم يكمل السباق الدراج القطري يوسف الدرويش الذي حصل له حادث في اللفة السابعة.
وبذلك يتصدر الترتيب العام للبطولة الدراج الياباني تايو فوروساتي برصيد (50) نقطة، وحل في المركز الثاني الدراج الماليزي حليم دانيش برصيد (32) نقطة، وجاء الدراج الياباني جيون مي برصيد (31) نقطة.

مافريك فينياليس: فوز مهم في توقيت مناسب

أعرب الإسباني مافريك فينياليس عن سعادته الغامرة بتحقيق المركز الأول والفوز بجائزة قطر الكبرى أولى جولات بطولة العالم للدراجات النارية، مشيراً إلى أن المنافسة كانت صعبة وقوية، ولم تحسم إلا في الأمتار الأخيرة.
وقال فينياليس: الفوز كان مهماً للغاية في ظل ابتعادي عن أدائي العالي في الفترة الأخيرة، كما أن الخبرة في القيادة على الحلبة ساعدتني في الفوز مقارنة بباقي زملائي.
واعتبر أن الفوز في جائزة قطر الكبرى الجولة الافتتاحية من بطولة العالم أمر مهم على صعيد المنافسة على اللقب، وأخذ الأسبقية مبكراً، متطلعاً في الوقت نفسه لجائزة الدوحة الكبرى التي ستقام الأسبوع المقبل.
وتوجه فينياليس بالشكر إلى كل من وقف بجانبه ودعمه خلال الفترة الأخيرة، وخاصة زوجته وعائلته، مشيداً في الوقت نفسه بجهود فريقه «ياماها» الذي وفر له كافة سبل النجاح الذي تحقق مساء أمس على حلبة لوسيل الدولية.

تكريم مستحق للمناعي

قام كارميلو أزبيلتا، الرئيس التنفيذي لشركة «دورنا سبورت»، المنظمة لبطولة «الموتو جي بي» بالأمس بتسليم عبدالرحمن المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ونادي حلبة لوسيل، بحضور خالد الرميحي نائب الرئيس والمدير العام، جائزة تكريمية تقديراً للدور الكبير لحلبة لوسيل في إنجاح منافسات الموسم.