عبدالله الدوسري: فتح التقديم لمنحة الإجازة الدورية ابتداء من اليوم

alsharq
محليات 21 أبريل 2022 , 01:56ص
علي عفيفي


كشف عبدالله مسلم الدوسري الوكيل المساعد لشؤون التنمية الإدارية في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، عن فتح تقديم الموظف القطري إلى جهة عمله طلبات منحة الإجازة الدورية ابتداء من اليوم الخميس عبر نظام موارد، مشيرا إلى إعادة المنح والبدلات أو ما يعدلها من مزايا كتذاكر السفر وغيرها لمختلف القطاعات في الدولة، كل على حسب اختصاصه، وفقا لضوابط محددة لكل قطاع.
وقال الدوسري في لقاء مع برنامج «الغبقة» على «تلفزيون قطر»، إنه تمت إعادة صرف منحة الإجازة الدورية لكافة الموظفين القطريين في الجهات الخاضعة لقانون الموارد البشرية بما يعادل راتبا أساسيا للعام 2022، موضحا أنه سيتم تحويل هذه المنحة لتكون مكافأة أداء.
وأشار إلى أن منحة الإجازة الدورية كانت أوقفت في مرحلة جائحة كورونا، والآن رجعت في عام 2022 وهي تقدم بطريقة سهلة عبر نظام موارد، وهي مربوطة في المرحلة القادمة بتقييم الأداء وهناك تصور بأن تكون هذه المنحة أكثر من المبلغ الحالي والهدف من ذلك رفع كفاءة الموظف وتحفيزه.
بخصوص سلفة أعباء الحياة، أكد الدوسري أنها متاحة لجميع أنواع الموظفين والموظفات القطريين وستكون 5 أضعاف راتبه الأساسي، موضحا أن الموظف يستطيع تكرارها بشرط مرور 3 سنوات على آخر سلفة وسدادها كاملة عبر أقساط شهرية.
وأضاف أن مدة تسديد السلفة يكون ما بين 4 إلى 5 سنوات. وذكر الدوسري أنه يجب أن يكون إجمالي سلفة الزواج وسلفة أعباء الحياة لا يتجاوز قسطها الشهري ربع إجمالي الراتب الشهري، طارحا مثالا بأن موظفا راتبه 20 ألفا يجب ألا يتجاوز قسطه الشهري 5 آلاف ريال.
وتابع قائلا بأنه يمكن الحصول على سلفة الزواج بشرط وجود عقد زواج سواء كانت للزوجة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة، مضيفا أن سلفة الزواج ليست مقصورة على الذكور بل إن الإناث يمكنهن الحصول عليها.
وأوضح الدوسري أنه يشترط على الموظف أن يكون قطريا للحصول على سلفة الزواج دون النظر لجنسية الزوجة.
وفي سياق آخر أوضح الوكيل المساعد لشؤون التنمية الإدارية، أن مرافق المريض يمكنه الحصول على إجازته دون توقف راتبه.
وقال الدوسري إن الترقية الاستثنائية لم يصدر أي قرار بخصوصها، ويجري العمل على دراسة متكاملة للترقية الاستثائية ضمن منظومة تقييم الأداء بهدف رفع كفاءة الموظف في الجهات الحكومية.